تحقيق صحفي : علماء من موريتانيا اثروا الثقافة السعودية #حمد_الكنتي

قمت بعمل هذا التقرير كمشروع تخرج من دبلوم صحفي عام 1430 تقريبا 




مقدمة التحقيق :

رجال ولدوا لكي يكونوا علماء وتربوا في حضارة تقوم على العلم وتزدان بالفكر , عمادها الأول المحضرة تلك الجامعة العلمية البسيطة التي تقبع غالبا في الصحاري القاحلة والتي كانت سببا في بناء علمهم الواسع لينتقلوا بعد ذلك الى بلاد الحرمين حاملين معهم الكثير من المعرفة والتي يبثونها في عقول وقلوب المجتمع العلمي في السعودية ليساهموا في اخراج اجيال سعودية مثقفة تبني مجتمعها وترقى به نحو الافضل .
في تلك الصحراء القاحلة لكي تضيئها بنور العلم هناك في حضرة العلماء
لم ادرس نظاميا
في بداية تحقيقي الصحفي التقيت اولا مدينة جدة بالشيخ " محمد الحسن ولد الددو " الذي قال : بأنه ولد في عام 1963م ولم يدرس في المدارس النظامية بل تلقى تعلميه في " المحظرة " وتدرج فيها حتى قُبل في معهد الدراسات والبحوث الإسلامية (كانت هذه أول دراسة نظامية له) ثم انتقل بعد ذالك إلى السعودية في عام 1408هجرية , وأكمل فيها دراسته في كلية القانون في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض التي درس فيها الماجستير والدكتوراه ، ليصبح بعدها مُعيدا في كُلّيتي الدعوة وأصول الدين ,والشريعة لمدة سنتين وانتقل للعمل في موريتانيا ليصبح الان رئيسا لمركز تكوين العلماء في موريتانيا , وهو مركز أهلي حر . إضافة الى انه ياتي بشكل شبه سنوي للسعودية كضيف  للمؤتمرات والندوات والدورات المتعلقة بالفقه الاسلامي.
يُذكر .. بان المحظرة هي مؤسسة تعليمية عليا مفتوحة لا إكراه فيها تعتمد في تدريسها على التلقين ، ويحتضنها وسط بدوي متنقل .

في السعودية منذ أربعين عاما

ثم التقيت بعد ذلك في مكة المكرمة بالدكتور محمد ولد سيدي الحبيب  ( توفى في عام 2017 ) رحمه الله .. والذي قال : بأنه ولد في عام 1353هجرية في موريتانيا وتعلم في المحاظر الشنقيطية .
ثم قدم للسعودية في عام 1388هجرية , ودرس على المشايخ لمدة أربع سنوات ، وممن درس عليهم الشيخ محمد الأمين الشنقيطي (صاحب كتاب أضواء البيان )
ثم قُبل في (الجامعة الإسلامية) سنة 1391هجرية ، والتي درس فيها المرحلة الثانوية , وفي عام 1393هجرية قُبل في كلية القران والتي درس فيها مرحلتي (الماجستير والدكتوراه)ليصبح معيدا فيها لمدة عامين.
ثم رحل الى مكة ليصبح عضواً في هيئة التدريس في جامعة ام القرى  في جامعة أم القرى من عام 1404هجرية وحتى وفاته رحمه الله .

ثم صار مناقشا في الجامعة حتى استوفت مناقشاته خمسين رسالة بين (الماجستير والدكتوراه) ، وألّف عدة كتب منها كتاب (البيان والتعريف لما في القران من أحكام التصريف)
وكتاب (أسئلة من 124سؤلا في العقيدة والفقه والنحو والصرف ) في مجلد صغير.

يُذكر بان (الجامعة الإسلامية) هي جامعة اسست بناء على مرسوم ملكي من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود(رحمه الله ) في المدينة المنورة في عام 1381هجرية.

من المحظرة إلى الجامعة

انتقلت بعد ذلك إلى محافظة (الطائف) غرب السعودية لألتقي هناك بالدكتور (محمد ولد سيدي عبد القادر) ، والذي قال : بأنه ولد عام 1970م في موريتانيا ، وتعلم على يد والده القران ، ثم انتقل إلى نواكشوط عاصمة موريتانيا ليدرس في محظرة (العلوم للتعاليم الإسلامية) .
ثم التحق بمعهد الرابطة للدراسات القرآنية ، وهو معهد انشاته رابطة العالم الاسلامي في غرب إفريقيا.
حتى حصل على منحة تعليمية للدراسة في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ، والتي اتمم فيها مرحلتي الباكليوس والمجاجستير والدكتوراه وجميع هذا المراحل التعليمية نال فيها مرتبة الشرف من الدرجة الاولى مع التوصية بطبع الرسائل .. ويعمل الآن في قسم القراءات بجامعة الطائف منذ ثمان سنوات .


والجدير بالذكر أن مدينة الطائف هي مدينة جبلية باردة تبعد عن مكة قرابة سبعين كيلو وهي تعتبر مصيف أهل مكة لروعة مناخها .

الرابطة أعطتني الكثير

وفي المدينة المنورة التقيت بالدكتور (مولاي إسماعيل القريشي الشريف ) والذي قال : بأنه ولد في موريتانيا ، ودرس في محاضرها التعليمية القران والفقه والنحو وغيرها من المواد التاسيسية الاخرى .
ثم قدم للسعودية في عام 1401هجرية ليدرس المتوسطة والثانوية في (الجامعة الإسلامية ) 
ثم انتقل بعد ذلك للدراسة في (المعهد العالي لإعداد الأئمة والخطباء ) التابع لرابطة العالم الإسلامي.
وبعد ان تخرج منه انضم للعمل في (هيئة الإعجاز العلمي) في عام 1415هجرية كباحث شرعي , وترقى فيها حتى أصبح رئيسا للجان الشرعية بمكتب الهيئة في المدينة المنورة .

يذكر .. بان رابطة العالم الإسلامي هي مؤسسة أنشئت بموجب قرار صدر عن المؤتمر الإسلامي الذي عقد بمكة المكرمة في عام 1381هجرية لتكون عضوا في الامم المتحدة ومنظمات المؤتمر الاسلامي واليونيسف واليونيسكو .

يذكر.. بان الشناقطة قدموا للسعودية منذ الأزل بنية مجاورة النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك فان اكثر جالية لهم في السعودية تقطن المدينة المنورة وعرفوا بعنايتهم بتعليم القران الكريم وتدرسيه في المساجد والمعاهد والجامعات لينثروا الثقافة في ارض الحرمين الشريفين .


اعداد وتحقيق الطالب في شركة ( المسار الاعلامية ) /حمد عبد العزيز الكنتي ( السعودية - جدة )


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله