ذكاء مجموعة mbc الإعلامي!

من يشاهد قنوات mbc سيجد بانها تمتلك سطوة اعلامية هائلة ، وقبول جماهري كبير .. وهذا كله لم يأت من فراغ بل عملت عليه ادارة mbc لسنوات طويلة ، حتى اصبحت انجح قناة عربية في الاعلان والمتابعة .
ومن يتأمل باقة قنوات mbc كاملة سيجد بان التنوع المختلف الذي تبثه كل قناة هو الذي ساهم بشكل كبير في حب الناس لها .. فهي تبث في كل اتجاه ، وتحوي كل مضمون .
فالمضامين التي تُبث عليها تتضمن رغبات جميع الميول ، فتجد على شاشة قناة "العربية" كل ما تريد من اخبار وذكريات سياسية وبرامج ثقافية ، واقتصادية ، ورياضية ، ودينية تتوافق فيها القناة مع كل ذائقة ، وميول .
وتجد على شاشة mbc التنوع في المسلسلات الجديدة ذات الدقة العالية ، وترى التنوع الجميل في البرامج التي تدور حول القضايا السياسية ، والاجتماعية ، والرياضية ، والاقتصادية ، والترفيهية .
وكل هذه البرامج والمسلسلات تصور بأجهزة ذات تقنية عالية الجودة ، وكل من يشاهد mbc يلاحظ الفرق الشاسع في نقاء المادة المشاهدة عن بقية القنوات كافة .
وتجد في مجمل باقي قنوات باقة mbc الكثير من القنوات المتنوعة في بث جميع  الافلام الجديدة ، والقديمة بكافة انواعها سواء كانت في ( هوليود ) أو ( بوليود ) او غيرها من المؤسسات العالمية المعتبرة في انتاج الافلام بكافة انواعها ومجالاتها .
واعتنت ايضا mbc ببرامج المسابقات فسارعت الى استنساخ الكثير من البرامج الغربية الى نسخ عربية ، سواء كانت هذه البرامج مسابقات غنائية او ثقافية او ترفيهية ، وجعلت لهذه  مواسم سنوية ينتظرها الكثير من الناس بكل شغف ، ليستمتعون بالمشاهدة النقية  لجميع العروض التي تقام رحاها في هذه البرامج .
وسأكتفي بهذه المقدمة القصيرة .. لأنني لو تحدثت عن باقة mbc  لربما احتجت الى مقالات طويلة تحكي الكثير من التفاصيل المثيرة ، وتروي الكثير من العمل اليومي الشاق خلف كواليس هذه القناة ، وامام شاشتها الصغيرة .
ولقد صدرّت مقالي هذا بعنوان ( ذكاء مجموعة mbc  الاعلامي ) لكي احاول شرح – ما فهمته طبعا – حول بعض اسرار نجاح هذه القناة بهذا الشكل الواسع  .
وانا هنا لا اتحدث عن تقييم ما تقدمه هذه القناة ، وتصدير احكامي عليه .. وانما احلل - وفق بعض التفاصيل التي اراها امامي - نجاح هذه القناة في الوصول الى اغلب البيوت في السعودية ، والخليج ، والعالم العربي ، والاسلامي ، والدولي .
ولو تأملنا سنجد بان قناة mbc هي اكثر القنوات محاربة من قبل الكثير ! ولكنها رغم ذلك تجبر حتى اعدائها على مشاهدتها ، وكأنها تقول لجميع الاصدقاء والاعداء ( أنا اصبحت رقم مهم في سماء الاعلام ، وعليكم مشاهدتي لأنني اثبت نفسي .. وتنوعت لألهم كل شيء فيكم حتى وان غضبتم على بعض ما اقدمه لكم ، فإنكم ستشاهدون حتما البعض الاخر الذي يرضيكم ) .
وبرأي الخاص فان الاسباب التي جعلت الناس يتابعون مجموعة قنوات mbc كاملة هي كالتالي :
1 : قناة العربية يتابعها الناس كافة ، والسعوديين خاصة ، وذلك لأنها تمثل الراي السعودي ، وأكبر دليل على ذلك ان رؤية " الامير محمد بن سلمان " اختار لها قناة العربية لتبرز تفاصيلها ومضمونها .
2 : قناة mbc يتابعها الناس لأنها وكما اسفلت في صدر المقال تقدم محتوى متنوعا يليق بكافة اطياف المجتمع ، فمن يكره المسلسلات سيتابع البرامج الاجتماعية أو الترفيهية ، ومن يحب المسلسلات سيجد ضالته في متابعة احدث المسلسلات ، وافضلها سيناريوا ، وممثلين ، وتصوير .
ايضا من الاسباب التي تجعل الناس يتابعون mbc هي البرامج الاجتماعية التي تتحدث عن هموم المواطن السعودي كل يوم وفي كل لحظة وهي كالتالي ( برنامج الثامنة – برنامج بدون شك – برنامج ما لم تر – برنامج معالي المواطن – برنامج بدرية – برنامج بالمختصر ) وغيرها من البرامج المتنوعة ، والموجهة بشكل كبير للقضايا السعودية .
والتي تجبر الجميع بقوتها في الاعداد ، والتقديم ، على المتابعة بكل اهتمام ولهفة من قبل الجميع .. فمن يهتم بأمرك حتما ستتابعه بكل شغف .
3 :قنوات mbc الرياضية ( برو سبورت ) تجعل الناس تتابعها لأنها اشترت حقوق الدوري السعودي - لمدة عشر سنوات - وبثته بشكل مجاني ، وبالتالي فهي كسبت الكثير من المتابعين ، خصوصا أن نسبت " الشباب " في السعودية تزيد عن 60 % ، وبالتالي فان متابعة كرة القدم في السعودية تشكل اولوية مطلقة لهؤلاء الشباب ، وبالتالي فان من ينكمش عن متابعة قنوات mbc الاخرى ، فانه سيضطر حتما ان يتابع قنواتها الرياضية ، وهذه هي قمة الدهاء الاعلامي  .
4 : اهتمت قنوات  mbc بميول الشباب فوضعت لهم عدة قنوات تهتم بالأفلام والمسلسلات الاجنبية المسلية ، وبالتالي فان الشاب اذا لم يكن له ميول في متابعة كرة القدم ، فسيتوجه مباشرة الى متابعة قنوات الافلام المتنوعة في باقة mbc  واسعة الانتشار .
5 : من ذكاء ادارة قنوات mbc انها جمعت الكثير من نجوم ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي ، ووضعتهم في تقديم عدة برامج خاصة بها .. وذلك لكي تكسب شعبية اكبر .
فلقد جاءت بنجم اليوتيوب ( بدر صالح ) وجعلته يقدم برنامج ( الليلة ) ، وجاءت بنجوم اليوتيوب  ( كعادل رضوان ، وابراهيم صالح ، ومؤيد الثقفي ، وفراس بقنة ) وجعلتهم يقدمون برنامج ( ليش لا ) .
وجاءت بنجم الكيك ( بدر زيدان ) وجعلته يشارك في برنامج ( صباح الخير يا عرب ) .. وجاءت بمجموعة من مشاهير سناب شات وغيره من البرامج وجعلتهم يقدمون برنامج ( اكشن يا عيال )
وجاءت أيضا بنجم آخر في اليوتيوب وهو ( ابراهيم صالح ) وجعلته يقدم برنامج ( باب واحد ) .. وغيرهم من النجوم الذين يمتلكون ملايين المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي ، لتكسب بذلك جماهيرية اكبر ، وتمتلك انتماءات النجوم لها ، لتجني بهذا سطوة اعلامية لا يستطيع ان ينافسها فيها احد .
6 : ايضا استطاعت mbc ان تربط الناس بها عبر المسابقات التي تكون بأرسال الرسائل ، وتحقيق الاحلام .. وبالتالي اصبح الكثير من المشاهدين ، يتسابقون نحو تحقيق أحلامهم عبر شاشة mbc التي ألهمت المشاهدين والمشاهدات بتنوعها ، وجودتها  .
7 : تستغل مجموعة mbc – بذكاء - شاشاتها المتنوعة في التسويق لنجومها ، فنجد ان برنامج ( الليلة ) الذي يقدمه النجم "بدر صالح" يستضيف كل ثلاثاء ضيوفا غالبيتهم من نجوم قنوات mbc .. وهذا تسويق ذكي للقناة فهي بهذا تسوق نفسها بنفسها  .
ونجد ان برنامج ( كلام نواعم ) - وغيره من البرامج – أيضا يستضيف بعض نجوم البرامج الاخرى في قنوات mbc  .
وهكذا تواصل الباقة في كل قنواتها تقديم نجومها ، والذين يتنقلون في الاستضافة من برنامج الى آخر ! والذي يجمع بين كل هذه البرامج ، ومقدميها ، وضيوفها هي فقط قناة mbc ، والتي تستفيد من قوة انتشارها ، وعمق تنوع موادها وبرامجها في الوصول المؤثر الى قلوب الجميع .
8 : لم تقف mbc فقط في توجهاتها على السعودية ، او الخليج ، وانما فاق انتشارها العالم العربي والاسلامي ، فهي تتنوع في جميع المواد التي تنشر على شاشتها لكي تفي بغرض الجميع ، وتصل الى الكل ، فمن خلالها عرف العالم العربي الكثير والكثير من القضايا السعودية والخليجية في الشأن ( السياسي والرياضي والاجتماعي والثقافي ) ليصبح شعارها دائما " mbc  لكل العرب " .
9 : جاءت mbc لتجلس على القمة أكثر من 25 عام ، لتشكل بذلك ربع قرن في خدمة الاعلام المتنوع .. والذي واكبت فيه mbc تطور العصر في التقنية والقضايا ، بل انها سبقت الجميع في ذلك لتصبح بذلك رقما مهما في سماء الاعلام الخليجي ، والعربي ، والعالمي ، ولتجعل الجميع يتابعها بما فيهم كارهوها ! لأنها اجادت فقط  في ثلاثة اشياء فقط : وهما اولا : الجودة .. وثانيا : التنوع وثالثا : السبق .
فهي تقدم على جميع شاشاتها منتجات اعلامية بجودة عالية في كل شيء .. وتبث مواد متنوعة جدا تتوافق مع جميع الاعمار والاطياف والتوجهات .. وتأتي بمنتجات اعلامية فريدة من نوعها لم يسبقها فيها احد ، ولم يستطيع حتى الجميع اللحاق بها في ذلك .. وهذه المميزات الثلاث هي التي ساعدتها على هذا الانتشار الواسع ، ودعمتها في البقاء دائما على راس قمة قمم المشاهدة في السعودية ، والخليج ، والعالم العربي .
حكمة المقال
الجودة ، والتنوع ، والسبق ، يشكلون قوة هائلة لكل قناة تريد الانتشار الملهم المؤثر .
كتبه / حمد عبد العزيز الكنتي









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله