كرة القدم .. ليست مجرد لعبة !

يتحدث كثير من الناس عن " كرة القدم " بشيء من الدونية فيقول بعضهم انها مجرد جلد منفوخ يركض خلفه بعض الاغبياء ! ويعتقد آخرين انها مجرد ترفيه يتم من خلاله تضييع الوقت ! ويرى بعض المثقفين بانها باحة للتعصب الاعمى تسلب من الانسان جميع طاقاته الايجابية ! الى آخر ذلك من الأقوال التي نسمعها كثيرا حول هذه اللعبة الشعبية الاولى .
وأنا في هذا المقال لن أتحدث عن متابعة المباريات من عدمها .. ولن أُعرجّ على مسائل التصعب الرياضي .. وانما سأحاول سرد بعض المعاني الانسانية التي نراها كل يوم بينما نحن نتابع المباراة .
بالأمس تقابل نادي ( الاتحاد والاهلي ) في السعودية وقام الجمهور متظافرا بعمل لوحة جميلة كتب فيها ( محمد قدوتنا ) فهذا المشهد يؤكد لنا ان مباريات كرة القدم لها رسائل ايجابية كثيرة علينا العناية بها  .
عندما تشاهد لاعب يركض سريعا الى خصمه في الفريق المقابل ليساعده في الاصابة التي لحقت به فستعرف ان هنالك اشياء اكبر من منافسة على الفوز فقط .
عندما يترك اللاعب الكرة ويمتنع عن تسجيل الهدف لان زميله في الفريق الاخر مصاب فستستيقن ان هنالك معاني تكبر عن مجرد فكرة المنافسة والتفوق  .
عندما يسجل اللاعب هدف ويركض الى الجماهير من ذوي الاحتياجات الخاصة ويعانقهم ويلتقط الصور معهم – كما فعل لاعب الاتحاد السعودي محمود كهرباء - فستعرف ان هنالك معاني كبيرة يمكن ان نقتبسها من كرة القدم  .
عندما يسجل اللاعب الهدف ويظهر رسالة من تحت قميصه لحالة ، او بلد مكلوم ، او تضامنا مع قضية ، فاعلم ان الامر يتجاوز كرة القدم الى معاني إنسانية نبيلة  .
عندما ترى الشعب مسرورا ومنتعشا بفوز فريق بلاده فستعرف ان كرة القدم تشكل مصدرا قويا من مصادر الفرح في الدول .. فهي إذن ليست مجرد كرة قدم فقط  .
عندما ترى ان ميزانيات بعض الفرق أعلى من ميزانيات دولة ! او حتى دول مجتمعة ! فستتأكد ان الموضوع اكبر من كرة القدم فقط فالاستثمار في هذه اللعبة غدا مربحا حقا .
حكمة المقال
مباريات كرة القدم مليئة بالمعاني الإنسانية الجميلة وهذا ما يزيدها روعة وبهاء
كتبه : حمد عبد العزيز الكنتي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله