مما تعلمت في الحياة


نسير في هذه الحياة ، نكافح هنا وهناك ، ونتعلم من هذه الحالة درس ، ونستقي من هذه المشكلة علم ، وكلما درسنا اكثر ، كلما فهمنا الحياة بشكل افضل ، ولذلك يقول الناس اذا واجهوا شخصا عنيدا ، او لديه بعض المشكلات ( دعوه فستعلمه الحياة !! ) ولذلك فان البعض يقول مجيبا عن نفسه ، حينما يسأله الناس من أيّ جامعة تخرجت ، فيقول ( من جامعة الحياة ) وهذا صحيح لأن الحياة مليئة بالدروس ، ولكن الواعي هو الذي سيلتقط تلك الدروس ، ويعيها ، ويتفادى كل نتائجها السلبية مستقبلا ، ولو لم تكن حياتنا مدرسة ، لما كانت الشركات تطالب بالخبرة ، اكثر من أي شيء اخر ، حتى ولو كان شهادة كبرى  .
وانا اعرف انني لازلت في بداية درب الحياة ، الا ان خروجي للحياة مبكرا ، جعلني اتعلم مجموعة من الدروس ، ازعم انها تجربة استفدت منها كثيرا ، وغيرت في شخصيتي الكثير والكثير ، واضافت لي اشياء كثيرة ، اتمنى ان يكون لها التأثير الايجابي على حياتي  .
-        علمتني الحياة : بان استعجال الامور سيكون مرهقا للإنسان ، وبالتالي فان الحل يكمن في التريث ، والصبر  .
-        علمتني الحياة : ان اجمل هدية يهديها الله للإنسان هي الصبر ، ثم الصبر ، ولا شيء غيره وكما قالوا ( الصبر : فن التعلق بالأمل )
-        علمتني الحياة ان الانسان اذا فعل الخير ، وانتظر منه التعويض فانه قد يصدم بالعكس ، ولذلك فان المثل يقول ( افعل خيرا ، والق به في البحر )  .
-        علمتني الحياة : بان المراهق هو شخصية متقلبة المزاج ، ومضطربة الثقة ، فدعه حتى ينضج ، وسترى امامك شخصية جميلة  .
-        علمتني الحياة : بانني لا اتعلق بالمثالية التي لا تشكل شخصيتي الحقيقية .. وافهمتني ان حقيقة الانسان التلقائية هي الاجمل ، ومعها ستزول كل الضغوط ، وستنتهي جميع الاقنعة  .
-        علمتني الحياة : بان كل شيء فيه خير مخبوء ، قد لا نراه سريعا ، ولكننا اذا تأملنا فيه اكثر ، ووسعنا النظرة بشكل اشمل ، سنرى ذلك الخير .
-        علمتني الحياة : بان المثبط هو شخصية فاشلة في الحياة ، وبالتالي عليّ ان افر عنه ، كفراري من الاسد ، ان اردت ان اكون شيئا مذكورا في الحياة  .
-        علمتني الحياة : ان الناس بشر ، وبناء على ذلك فان عليّ ان لا اذهب بأي انسان فوق معاني الانسانية ، حتى لا تكون الصدمة كبيرة لاحقا ، لأن البشر مهما فعلوا ، فهم في النهاية بشر ، يعتريهم القصور الانساني الفطري .
-        علمتني الحياة : بان هنالك من يهوى ان لا يكون شيئا مذكورا ، لأنه رضي ان يكون من الخوالف ، واثاقل الى الارض ، فمثل هذا لا يستحق ان يكون في حياتك ، حتى ولو كان اقرب المقربين  .
-        علمتني الحياة : ان عليك ان تركض لكي تجني ، وان تقرر مصير حياتك بنفسك ، لأن النتائج ستنالها انت ، والفوز والخسارة سيعودان عليك ، وليس على اؤلائك الذين يثرثرون فقط !
-        علمتني الحياة : ان العمل مع الصديق ، سيكشف لك الكثير ، ويسبب لك المشاكل ، وبالتالي ستكون النتيجة ، اما الصديق او العمل ، والخيار هو ان نبقى اصدقاء ، وكل منا سيعمل لوحده ، وهذا هو الافضل  .
-        علمتني الحياة : ان الاب المثالي هو الذي يصنع من ابنائه رجالا قبل البلوغ ،  ليكونوا مؤهلين بعد ذلك لمواجهة صعوبات الحياة اثناء مشيبه ، او بعد رحيله عن الدنيا  .
-        علمتني الحياة : ان اكبر كرم تهبه للناس ، هو ان تدعهم احرار فيما يريدون ، فتكبيل الحريات في المنزل ، او العمل ، سيحول الناس الى نسخ منك ، لا قرار لهم ولا رأي ، وسيكونون مجرد ثلة من الحمقى  !
-        علمتني الحياة : بانه لا فرق بين الصغير ، والكبير طالما ان الاحترام موجود ، وبان باب النقاش مفتوح بين الجميع في كل شيء ، طالما ان الجميع يجيد ادب الحوار ، واحترام وجهة نظر الاخر  .
-        علمتني الحياة : بان هنالك من يحبك لا لشيء ، ومن يكرهك دون حتى ان يجالسك ، ومن يراك مغرورا وهو لا يعرفك ! وهكذا الحياة تتضح في وصف الحكمة التي تقول ( لا يخلوا المرء من ودود يمدح ، وآخر يقدح ) بكل بساطة !!
-        علمتني الحياة : بان أي فكرة ابداعية خطرت لديك ، اكتبها ، حتى ولو كانت خطيرة ، فمواجهة الافكار الابداعية بالأسئلة ، تقتلها في مهدها ، وفي النهاية فلن يكون هنالك شيئا  .
-        علمتني الحياة : بان الناس ابناء لأفكارهم ، وكل شخص سيتحدث معك ، فانه لن يقول لك الا الذي يؤمن به ! وليس شرطا ان كلما يراه هو صحيحا ، فما ينطبق على حياته ،  ليس شرطا ان ينطبق عليك  .
-        علمتني الحياة : بان الناس يتمسكون بقناعاتهم كثيرا ، وبالتالي اذا حاول احدهم هزّ قناعات آخر ، فانه سيقاتل عنها ، حتى ولو لم تكن صحيحة ، لأنه يعشق الامان ، ويخشى ان لا يقف على ارض صلبة .
-        علمتني الحياة : بان متعة العمل ليست في الراتب ، وانما تكمن في روعة الانجاز ، والاستمتاع بأداء واجبات العمل ، والشعور بقيمة الانسان ، وحاجة الناس لإبداعاته .
-        علمتني الحياة : بان الكتابة متنفس جميل لكل هموم الحياة ، وبانه كلما زادت الضغوط على الانسان ، كلما كان بوح الكتابة مخرجا جميلا ، نتاجه يكمن في الراحة التي تلي ذلك البوح  .
-        علمتني الحياة : بان كل انجازات الانسان في هذه الحياة ، لم تكن لتكون ، لولا توفيق الله له ، وما نحن لولا توفيق الله ولطفه ، وكما يقول الشيخ ( تبرأت من حولي وقوتي واستعنت بحول الله وقوته )  .
ولو تحدثت عما علمتني الحياة ، لظللت اكتب ، واكتب ، ولكن ربما هذا المقال ، يكون بذرة لكتاب قادم ، اتحدث فيه بعد سنوات عن كلما اضافته الحياة لي ، من علم ، ومعرفة ، وحكمة  .

كتبه : حمد عبد العزيز الكنتي  .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله