اضحك وأنت تنظر للسماء !

يختلف الناس في نظرتهم للضحك ، فهنالك من ينكمش اذا رأى اناس يضحكون .. وآخر يتضايق من كل لحظة سعيدة .. وثالث يقلق وهو في عمق الضحكة ، لأنه يخاف ويتوجس مما بعدها ! وهكذا يتفاوت الناس في التعاطي مع الضحك ، فبعضهم يرى ان الضحك ينتقص منه ! والبعض الاخر يرى ان الضحك يجب ان يكون فقط في اوقات خاصة ! وآخر يرى أن الحياة برمتها ، عبارة عن ضحكة بيضاء  .
وانا اعتقد ان الضحك شيء مهم في الحياة ، وعلينا ان نضحك للحياة ، ونحارب الهّم ، والمشكلات بالضحك ، والتفاؤل .. فالضحك بعثرة جميلة ، والتفاؤل قوة روحية اصيلة  .
ومن يفقد  للذة الضحك ، وجمال الابتسامة ، فقد افتقد الى اجمل معاني الحياة ، التي تكمن في ضحكاتنا الممتدة تحت اديم السماء .
وكل شيء في هذه الحياة له ضحكته الخاصة ، والتي عندما نراها نجد باننا نضحك بلا وعي ، لأننا نحن انعكاس لوجوه الاخرين الضاحكة  .
الله .. ما اجمل الضحك حينما يخرج من القلب ، فتجد انك ممتلئا بالسعادة ، وطَرِبا بالبهجة ، وانت تُطلق نور ضحكاتك نحو المساء  ، وتُقلّب عيناك السعيدتان في السماء ، حيث الامل ، والفرح ، وقوة العطاء  .
الله .. ما اجمل الضحك ، وانت تسامر الاحبة ، وتجالس الاحباب ، فهنالك تكون للضحكة معاني جميلة ، تتجسد في روعة الاجتماع ، وبهجة الجُلساء في الق المساء .
اضحك كأهزوجة ترقص للفرح .. اضحك كفرحة طفل يركض نحو حضن امه .. اضحك كعجوز صلى الفجر .. اضحك كعذراء تمت خطبتها .. اضحك كموظف حصل على ترقية .. اضحك كقديس يتأمل الطبيعة .. اضحك وكأنك حصلت على مفاجأة سارة .. اضحك وكأنك تعلو مدراج الحياة ، وانت رافع الرأس عالي الهامة .. اضحك بعيدا عن اؤلاك التعساء .. اضحك في مقهى البسطاء .. اضحك وأنت تنتظر المساء .. اضحك وانت تنظُر للسماء .


كتبه :  حمد عبد العزيز الكنتي 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله