اسقاطات ..!

الكثير من الناس يعتقد ان البيئة هي السبب في كل ما  فيه من تأخر كما اشار الى ذلك ستفين كوفي في كتابه العادات السبع للناس الاكثر فعالية حينما قال : ’’ ان الكثير من الناس يلقي باللوم على الحتمية الوراثية او البيئة ‘‘ وفعلا الكثير منا يسقط كل ما يحصل له على بيئته وطبيعته وان كل فشل فيه هو بسبب البيئة التي تربى فيها وعاش فيها .
وفي الحقيقة هذا ما نسميه ( وهم البيئة ) وكما يقول الدكتور علي شراب ( ان البيئة فعلا قد تؤثر عليك في الطفولة ولكن لما يكبر الانسان ويصبح راشدا فعليه ان يغير البيئة ويفرض نفسه عليها فلديه الادوات الاربعة لتغيير المستحيل وهي الوعي والخيال والإرادة والضمير ) وأنا اوافق هذا الرأي حيث ان الانسان لما يكبر فهو مسئول عن نفسه وسيحاسب عن نفسه فالله يقول ( كل نفس بما كسبت رهينة ) ويقول في اية اخرى ( وكلهم اتيه يوم القيامة فردا ) فدع عنك وهم البيئة وحقق ذاتك .
وتحضرني هنا قصة تصف هذا  الواقع وهي ان هنالك اب ضال وله طفلين ولم تصبر امهم على وضعه الضائع حيث انه يشرب الخمر ويفعل كل الخطايا وطلبت الطلاق منه وحصل لها ما تريد وبقي هو والطفلين فقط ودار الزمن وكبر الاطفال وأصبحوا رجال
وصار احدهم نسخة من ابيه حيث الضياع والضلال وصار الاخر رجل ناجح في حياته ومجتمعه وجاء صحفيا ليوثق هذه المفارقة الغريبة فسأل الابن الضال : لماذا اصبحت ضالا ومجرما ؟ فأجابه بإجابة الكثيرين : انني وجدت ابي ضال فأصبحت مثله وذهب الصحفي الى الشاب الصالح وقال له ما سر نجاحك برغم بيئتك الموبوءة  فقال له : سر نجاحي هو ابي حيث كنت ارى ضلالاته وأتجنبها هذا بكل بساطة ) فالقصة تقول ان الاول استسلم للبيئة واسقط عليها كل اخطائه والثاني رفض ان يستسلم وقرر التغيير واختار لنفسه الطريق .
انها ايها القارئ قوة الاختيار  وهي اقوى قوة منحها الله للإنسان وهي قوة مذهلة وأنت عليك الاختيار فحياتك هي من صنع اختياراتك .
حكمة
اذا لم تختار فأنت قررت ان لا تختار ! حكيم .

كتبه : حمد عبد العزيز الكنتي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله