الصلاة قصة الأنس بالله


كل جانب في حياتنا يحتاج الى تغذية لكي يستمر في عمله وقوته واستمراريته واقوى الجوانب الذي ان شحنته قوي فيك كل شيء
هو الجانب الروحي كما يقول الدكتور علي شراب .
ودليل اننا نحتاج الى شحن روحي هي فريضة الصلاة التي فرضها الله علينا خمس مرات في اليوم والليلة حيث تتم عملية شحننا طرفي الليل وآناء النهار لتكون طاقتنا في اعلى مداها وفي اوج قوتها .
الصلاة هذه الفريضة الجميلة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم ( ارحنا بها يا بلال ) هذه الصلاة التي تشعرك بالراحة وتملأ قلبك بالطمأنينة وتجعلك في توازن مستمر وثبات دائم .
الصلاة هذه الصلة الجميلة بين العبد وربه ففيها نبوح لله بكل ما فينا من هموم وفيها نشعر بتمام عبوديتنا لله في لحظة السجود نكون في تمام القرب منه سبحانه حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ) .
الله .. ما اجمل لحظة الالتقاء بالله في لحظات السحر وما اعذب تلاوة القران في اخر الليل حيث ورد في الحديث ( ان الله ينزل في الثلث الاخير من الليل فيقول هل من داع فاستجيب له هل من مستغفر فاغفر له ) حقا .. يا لروعة الصلاة في ذلك التوقيت الهادئ الذي ينام فيه الكثير والذي وصى به النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال في الحديث ( وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام )
ولما اراد صلى الله عليه وسلم مدح احد الصحابة قال عنه ( نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل ) .
الصلاة هذه الشعيرة التي تفرق بين المسلم والكافر ، هذه العبادة التي نبتهل فيها الى الله في لحظات ايمانية غامرة ، ونتغنى فيها بالقران ، ونطلب فيها الهداية من الرحمن ، لنخرج منها ونحن نرفل في السعادة والإيمان .
ويقول مصطفى محمود ( الصلاة هي المعراج الاصغر وهي نصيب المسلم من المعراج الاكبر الذي عرج فيه محمد صلى الله عليه وسلم الى ربه .. وما زالت الصلاة كنزا مخفيا لا نعلم عن اسرارها إلا اقل القليل ولا ينتهي في الصلاة كلام )

حكمة المقال : تقول مي زيادة ( لا اعرف شيء اجمل واسمى من الصلاة في أي دين من الاديان هي محاولة للدنو من روح الحياة الكبرى  ) .


كتبه : حمد عبد العزيز الكنتي 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله