ايها الانسان



ايها الانسان خلقك الرحمن في ابهى الصور .. وجاء بك الى الدنيا لتكون خليفته في ارضه  ..
قال تعالى(إني جاعل في الارض خليفة ) فانت إذن خليفة الله في الارض لتنميها وتعمرها ..
وكرمك ربك ( ولقد كرمنا بني ادم ) وحملك رسالة سامية قال تعالى ( وماخلقت الجن والانس
الا ليعبدون ) فانت تعبد الله وتساهم في دخول غيرك لهذا الدين الحنيف ..
والله معك دائما وابدا يحبك ويتمنى لك الخير عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال: ((إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)
وكرمك بالتقوى قال تعالى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) فانت واخوانك سواء على ثرى هذا الكون الفسيح ...
وحرم ظلمك وانتهاك حرماتك عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم .
وماذا بعد .. مالذي حل بك وماهذا الذي يحصل لك في مضطرب الزمان ماذا فعلت ايها الانسان ..
أي ذنب اقترفت وبأي كفر بحت واي معصية ارتكبت فانت ذالك الكائن البريء والحمل الوديع وانت صانع الارض
ومربي الاجيال وباعث العلم وناشد السلام ومتأمل الغفران وعاشق الهدوء والاطمئنان ..
تكالبت عليك الهموم وتهت وسط زحام الكون اليك هذا الحديث عن ثوبان ، قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
" يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : " بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن " ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : " حب الدنيا ، وكراهية الموت " .
واصبحت وحيدا تصارع امواج الحياة وتتعارك مع شدائدها ويلجمك الحزن وتتقهقهر في ظلمات الضياع حتى تسقط في غياهب الجب وتتوارى في الدرك الاسفل من الجحيم ..
مايحصل اليوم ماهو الا ابتلاء اليك هذا الحديث ( يقول النبي صلى الله عليه وسلم ان الله اذا احب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط ) فانت مطالب بالصبر على الشدائد لماذا .. قال تعالى (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور) ليختبرك الله هل تحسن العمل هل تصبر وتجتاز صعوبة المرحلة بنجاح ..
ينبغي عليك ايها الانسان ان تصبر على الظلمة (إن موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب)
وتعلم انهم لايساوون شيء وان نصر الله قريب .. فشد ازرك وتمسك به (ولاتيئاس من روح الله انه لاييأس من روح الله الا القوم الكافرون)
وتفائل وانت تتامل هذا الحديث الشريف .. انظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق ، فكان أن ضرب صخرة وهم محاصرين من عشرة آلاف ، فيخرج من هذه الصخرة شرارة فقال: الله أكبر فتحت الروم (في عز الأزمة يتحدث النبي عن الأمل) . فالصحابة ينظر بعضهم إلى بعض وكيف بهم وبالخوف الذي يحيط بهم.. ثم يضرب الصخرة مرة ثانية وتخرج منها شرارة فيقول : الله أكبر فتحت فارس.. ثم في الضربة الثالثة تتكسر الصخرة...
.......................................................................
اعتقاد ..........
تيقنت اخيرا بان اكبر عدو للانسان هو ... الانسان ...............

 1433

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله