تعلم لتتعلم !

العلم هو الحياة
الكل يتفق معي على اهمية العلم , وضرورة البدء والاستمرار في عملية التعليم , ولكنهم قد لا يتفقون معي في توحيد النوايا التعليمية .
وأنا هنا اتسائل لماذا نحن نتعلم , هل نحن نتعلم من اجل التعلم ورفع الجهل , ام نتعلم لكي نوجد شهادة بها نعمل .
قد يقال طيب هذا هو واقع اليوم ان مخرجات التعليم مربوطة بالعمل , وان هنالك تخصصات يتحتم  علينا دراستها لأن العمل  يتطلبها , اقول بان هذا امر حاصل نعم , ولكنه كتفكير خالص هو عين الخطأ .
لان الله عز وجل اخبرنا بأهمية التعليم الخالي من النوايا وتبعية العمل , وذلك عندما قال سبحانه ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
وقال سبحانه في آية اخرى ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) فهنا سبحانه وتعالى يشير الى رفعة العلم وأهمية التعليم المطلق .
وقال سبحانه ( اقرأ ) اقرأ هنا تنادي للعلم المطلق الذي ينير القلب , ويضيء الروح , ولم يقل سبحانه أقرا  لتعمل !
والفكرة هنا انك انت عندما تتعلم , تتعلم لكي تزيل عنك الجهل , وتضيء قلبك بالمعرفة , فالله سبحانه لا يعبد بالجهل كما قال الفيلسوف المسلم مصطفى محمود .
وعندما يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا عالم ومتعلم ) فهو هنا عليه السلام , يبرهن على حتمية التعليم , وانه هو اساس الحياة .
ومن المهم جدا هنا , ان نتشرب هذا المعنى المهم , وهو ان نتعلم لكي نتعلم لا لكي نعمل , فنتعلم اولا للعلم وان اتى العمل بعد ذلك فهذا امر حسن ولكنه لا يكون هو غايتنا وقمة رغباتنا .
حكمة المقال :
العلم يرفع بيتا لا عماد له     ,,   والجهل يهدم بيت العز والشرف

كتبه  :  حمد عبد العزيز الكنتي 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله