الشيخ سليم يقول نظمت الجغرافيا في 107 ابيات !

في هذه الزاوية الجميلة , تسنى لي ان احاوره , فكان نعم المحاور والمحاور , فخلقه آسر , ونبله ساحر , ومحياه بشر , وروحه نبيلة , انه رائد الكرم , وسفير الحب , شيخ السلام , وعنوان الامان , شيخي الشيخ سليم , يشرفني في هذا الحوار الجميل , فأهلا به واهلا بكم معشر النبلاء والنبيلات .
س/ حدثنا عن اول يوم في حياتك ؟
ج/ من اول الايام التي عقلت فيها حيث كنا في بادية الحوض الغربي وكان عمري خمس سنوات وركبت على جمل وقنطوا من حياتي وسقطت منه واقفا وقلت لهم بيعوا هذا الجمل .
وكانت لدينا عجلة اسمها مبروكة وكنت اقول لها مبوتة مومي سلي .
وأول يوم في حياتي لا اعقله .
س/ اكرمنا بنبذة عن طفولتك ؟
ج/ بدأت طفولتي بالكتاب وكان ابواي يسعيان الى تعليمي منذ الصغر ودخلت عند الكتاب وعمري سبع سنوات وتعلمت تهجي الحروف على ميمة زوجة شيخي الذي درسني القران .
وبعد ذلك درست القران على شيخنا محمد محمود القلقمي وكنا ونحن صغار نوقد الحطب , في الليل ونقرأ على ضوء النار وكنا نرى الشيخ اخر الليل يصلي وكانت تلك صورة ثابتة في عقولنا .
ثم ارسلني اهلي الى الشيخ محمد المصطفى المختار القلقمي , الذي درسني الفقه , وقد اجازه جدي في القران وبقيت عنده , وكان كبيرا , وكان يعتني بي وكنت اخدمه , ووقتي له , ولم يضربني قط , ولم اكن من الطلاب الذين يضربوا .
ومنعني ذات مرة الشيخ من الحضور الى العرس فبكيت , وكانت دائما امي تهيئ لي (الطيشطار) , آكل منه وقت الراحة من الدراسة .
وكانت قريتنا هادئة وصغيرة وكنت العب فيها وكان اكثر الوقت في الدراسة فحفظت  القران مبكرا , والمتون الفقهية وانتهت مرحلة الطفولة , وفي سن الخامسة عشر , انتقلنا الى نواكشوط , وهنا انتهت مرحلة الطفولة .
س/ من الشخص الذي اعتنى بك في الطفولة وكان قريبا الى قلبك ؟
ج/ امي وأبي وأخي الكبير وشيخي محمد المصطفى , وكانت لهم عناية كبيرة بي بالرغم باني لست اصغر اخواني .
س/ ذكرت بأنك لم تضرب في المحظرة , هل هذا المشهد كان فريدا ؟
ج/ الطالب الذي يحفظ ولا يشاغب لا يضرب , والمشايخ يعتمدون اسلوب التخويف اكثر من الضرب , وكان الاستاذ يقول لزوجته اني سأضرب فلان فتوسطي ان لا اضربه ليكون تخويفا له وهذا اسلوب تربوي , والطلبة المشاغبون هم الذين يضربون .

س/ في طفولتك هل كنت تعتقد بأنك ستذهب الى الكويت ؟
ج/ لم افكر في هذا وإنما لم يكن هنالك طموح للخروج من البيئة وإنما طموحه ان يحفظ القران وكانت البيئة تساعد على هذا .
س/ ماهي طموحاتك في الطفولة ؟
ج/ لعل هذا قد اجيب عليه , فكانت طموحاتي عادية جدا , ان يتعلم ويحفظ القران , والأصل ان يكون الطفل ليس ذا عقل كبير , وإنما يحب ان يكون متميزا ومرموقا ومحترما .

س/ هل كانت  دراستك محظرية ام نظامية ؟
ج/ انتقلنا في سنة 86 الى نواكشوط , ودرست على يد اخي الكبير , الرسم العثماني وابن بري والدر الوامع في قراءة الامام نافع واهتميت بالشعر وحفظت بعض القصائد .
س/ من هم مشايخك الذين درست عليهم ؟
ج/ درست على الشيخ محمد محمود , والشيخ مصطفى ولد المختير هذا من حفظني القران , ودرست على اخي الرسم وابن بري , ثم درست على الشيخ عيسى احمد  التجويد والجزرية , ودرست نبذة التحرير , وهذه الكتب من درسها يعرف كل اية في المصحف لان لها عناية بالقران في كل فصوله , ودرست على الشيخ ابن المقري الشنقيطي ومحمد سيدي الامين .
وأفدت من الشيخ الددو من خلال الاسئلة والسماع , ثم افدت من الشيخ محمد جدوا , والشيخ يبة , والشيخ سيدي محمد محمد المختار هنا في الدمام .
ثم استفدت من الزملاء الذين هم مشايخي , وإذا ذكرت مشايخي ستطول , وأجازني محمد جعفر في الفوائد السنبلية , واستفدت من فهد الشمراني حيث اجازني في الكتب السبعة بالرغم انه من طلابي .
وكل من استفدت منه فهو من مشائخي , ولكن كلهم مشايخ سواء كانوا طلبة او زملاء .
اخذت اجازة في رواية نافع , ثم اخذت رواية حفص في وقت وجيز مدته اسبوع , ثم اخذت اجازة في اربعين كتاب في الحديث .
وسبق لي ان خطبت في مساجد موريتانيا , ولي عدة اناشيد في سقوط بغداد انشده عبدالله جوبير , ولي نشيد ينشده سمير البشيري , وهذه الاناشيد في الاسواق .
وبعد الاشرطة يكتب عليها سليم وبعدها سيدي محمد وهي لشخص واحد .

وأقمت عدة دورات هنا في الحرس الوطني وفي وزارة الاوقاف في الكويت , وكان لي حضور في الامسيات الادبية في الرياض , وفي الكويت وكلها حول الادب الشنقيطي .
س/ متى اتيت للدراسة في المملكة العربية السعودية ؟
ج/ بالنسبة للدراسة بدأت في الدراسة في سنة 86 في نواكشوط وكان ابي امام مسجد وشيخ محظرة .
والتحقت بمحظرة العون , ودرست الجزرية والتحفة , وعدة كتب في الفواصل , وكتاب خلاف المصاحف لمحمد الامين الجكني , وقراءة الدرر اللوامع , وكتبت سلكه وأخذت اجازة , وأخذت اجازة في قراءة نافع .
وبعد هذه المدة درست في معهد علمي تابع للجامع الاسلامية , واجرو لي المقابلة , واجتزتها , وقال هنالك  استاذ انت تستحق الجامعة , ولكن لصغر سنك سندخلك الثانوية .
وكنت اخاف مادة الجغرافيا والفرنسية , وكانت هذه عقبة امامي , ومن ثم نظمت الجغرفيا في 107 ابيات , وتفضل الله علي قبل الاختبار بثلاثة اشهر انني رأيت الاختبار , وكنت من الخمس الاوائل , وكنت الاول , وكنت دائما في الاوائل , وفي السنة الاخيرة كنت الثاني في الفصل الثاني وكنت الاول في الفصل الاول .
فتحصلنا على منحتين وحدة من الجامعة الاسلامية ووحدة من الازهر الشريف .
فاخترت الجامعة الاسلامية , في سنة 1413 هجرية , ودخلت كلية القران والدراسات الاسلامية .
وكنت في السنة الاولى من الاوائل , وكان معدلي مرتفعا , وفي اخر سنتين حصلت لي امور , حيث انني كنت امرض وقت الاختبارات , ولم يستمر ذلك التفوق , حتى هبط معدلي عن الامتياز .
وفي الجامعة كان الاساتذة يحيلون الي المواد , وأراجعها لهم وكذلك الطلاب .
وبعد تخرجي درست بالانتساب , في الدعوة والثقافة في جامعة القران في السودان , ولمدة سنتين دراسة , وتبقى لي بحث تكميلي , وقدر الله لي ان لا اتم في الجامعة , وكانت الدراسة عن بعد , وبعد ذلك تيسر الامر في جامعة ام درمان , حيث كانت رسالتي في الماجستير بعنوان ( المحاظر الموريتانية ودورها في بناء الثقافة الاسلامية ) ونوقشت وحصلت على امتياز وأوصى بعض المشرفين بطبعها .
س/ متى ذهبت الى الكويت ؟
ج/ ذهبت الى الكويت ودرست فيها سنتين
س/ متى جئت للعمل في المملكة العربية السعودية ؟
ج/ وبعدها ذهبت الى الشرقية ( الدمام ) وتفضل الله علي بدراسة بعض المتون , ودرست كتبا كثيرة .
وقد من الله علي بأنني حفظت الكثير من الكتب , والله ييسر لي امورا كثيرة من غير عناء .
احيانا تعجبني ابيات ولا احفظها وأحيانا احفظ مئات الابيات من غير عناء .
محور الشعر :
س/ متى اكتشف بأنك شاعر ؟
ج/ بدأت الشعر مبكرا , وقلت منه ما لا يصلح وأنا صغيرا وناغيت به في سن الثامنة , ومن ثم بدأ مكسرا في سن الخامسة عشر , وأصنف نفسي من عشاق الشعر وحفاظه , واحفظ منه كثيرا , ومن فترة شغلت عنه واحن اليه في المناسبات , ولي صلة بكتبه .
قرأت للمتنبي ولابن ابي ربيعة , ولم اكن رهنا للشعر ولكني كنت محبا ومتذوقا ولكني لم اصل الى مرحلة التجرد والتفرد .
س/ ما هي اقرب قصيدة الى قلبك ؟
ج/ قصائد كثيرة قريبة الى قلبي وخصوصا ما كان فيها مدح للنبي صلى الله عليه وسلم  
 نعم المدينة طيب اطيابها  ,, فيها النبي محمد اوابها
فيها المكارم ما يمن حنينها ,,  فيها الفضائل دام ترحابها
فيها الامين ونوره وصحابه ,, فيها الرذائل ما يرن سخابها
والمكرمات في ظل ظل وارف ,,  وشذى الفضائل ما يلين جنابها
رفع الحبيب مقامها بثوائه ,, فثوت فضائل مايعد حسابها
ونظمت كثيرا من المنظومات في النحو والفقه , وبعضها دون وبعضها ضاع .
س/ هل سبق ان هجوت احدا ؟
ما اذكر اني هجوت احدا لشخصه , ولكني اهجوا اهل الباطل , وعندما سجن الشيخ الددو قبل سنوات , هجوت من سجنوه .
س/ بعد هذه المسيرة العلمية المباركة هل تفكر في التأليف ؟
ج/ حصل تقصير كثير فيما يتعلق بالتأليف , ولابد لكل انسان ان يدون , ولعلي ان اكتب خواطر دعوية وسلوكية , وان اجمع شتات الكثير من المعاني , والناس يتفاوتون في ملكاتهم وقدراتهم , فهنالك الخطيب وهنالك من ينفرد بشيء دون شيء ويظل التأليف ضرورة ملحة .
س/ هل تفسيرك للأحلام موهبة ام اكتساب ؟
ج/ اصله ملكة وفراسة , والشيخ الددو يقول ان مما يعين عليه العلم بالكتاب والسنة وبواقع الاشخاص والعلم بالتفسيرات القرآنية والأصل فيه الفراسة ويتفاوت الناس في ذلك .
س/ هل سبق ان خرجت في مقابلات تلفزيونية وإذاعية ؟
ج/ نعم قد خرجت في قناة اقرا وقناة موريتانيا والثقافية السعودية وإذاعة الكويت , وارجوا ان يكون لي خروج ولكن ليس في تفسير الاحلام , وقد كثر من يعبر الاحلام بغير علم بها وأصبحت تجارة والبعد عن هذا افضل .
س/ ماهي اصعب المنعطفات التي واجهتك واجتزتها في الحياة ؟
ج/من اصعب المنعطفات في حياة الانسان ان ينتصر على نفسه وان يسامح , عندما يجد من يظلمه او لا ينصفه او يواجه الصعاب , على الانسان ان يصبر ويتفاءل ويرجوا الخير وكانت حياتي ميسرة وسهلة , وكان فيها الكثير من التيسير وأفضال الله .
س/ بعد هذا العمر وهذه المراحل الغنية بالعلم والحيوية , كيف تنظر للحياة الان .؟
ج/ نظرتنا للحياة هي نظرة الشرع للحياة اوجدت للابتلاء , والناس في هذه الدنيا في اختبار , بالعلم والجهل والسراء والضراء , ويختبرون بالناس , وفي كل ذلك يحتاجون الى صلة بالله وعلم شرعي ومنهج صحيح يسلكونه في هذه الحياة الطويلة , ويتمسكون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ويجاهدوا انفسهم لتجاوز العقبات .
س/ وجودك الدائم مع الشباب ماذا يعني لك ؟
ج/ الشباب هم امل هذه الامة وهم قلبها النابض ومستقبلها الحي , فالذي يكون معهم يتعلم منهم الكثير , النية والتضحية , والدين قام على ايدي الشباب , وكان اصحاب النبي صلى  الله عليه وسلم شباب , والشباب هم المستقبل فبقدر صلاحهم يكون صلاح الامة وبقدر تشجيعهم يكون المستقبل .
س/ ما هي رسالتك الى شباب الجالية المقيمين في المملكة ؟
ج/ انتم عماد امتكم وبلدكم وانتم الامل المشرق لابد ان تتعلموا وتكونوا شيئا وعليكم ان تبدعوا وتعيشوا هم امتكم , وتنظموها , وتربطونها بالتواصل بعيدا عن القطيعة , وان يكون مجتمعكم يعيش هما واحدا , وان تتحركوا بقلوب صافية , وان تحيوا الثقة في نفسوكم , وعليكم ان تصحبوا الهمة , وتهتموا بشؤون بلدكم , وعليكم الابتعاد عن الكسل وان تحيوا قيم العمل ومن البطالة الى البطولة ومن الجهل الى العلم , وعليكم بالهمة والتوفيق من الله عز وجل .
س/ هل سبق للصحافة ان حاورتك ؟
ج/ احيانا اسئل عن المسيرة لكني لم اجب , لأنني لا احب الحديث عنها مخافة النقصان .
س/ لماذا استجبت لمقابلتي لك ؟
ج/ هذه كرامة
س/ لماذا لا يعتني الاعلام الموريتاني بالعلماء في الخارج ؟
ج/ هنالك تقصير , وبعض المشايخ لا يردون الاعلام وفي زيارتي لموريتانيا استضافتني التلفزة الموريتانية في مزامير داوود , وعملت معي السراج مقابلة فكرة قبل سنوات وقد يكون بعض المشايخ لا يرغب في الظهور اعلامي وهنالك ايضا تقصير من قبل الاعلام .
س/ لماذا المشايخ الموريتانيون لا يحبون الظهور اعلاميا ؟
ج/ هذا واقع كثير جدا , ومن اشكالات الاعلام انه يكبر الصغير ويصغر الكبير , ومن طبيعته الاثارة والمبالغة , وهو فتنة , وعلى من يتحدث فيه ان لا يظلم نفسه بالتقصير في حقها , ومن الغالب والجميل ان يكون التعريف من غير الشخص نفسه حيث يعرفه طلابه , وذلك مخافة الحرج من اظهار النفس , ومن المهم ان تصدر التجارب حتى يستفيد الناس .
س/ الكثير من المشايخ لديهم حسابات في الفي سبوك وتويتر فلماذا المشايخ الموريتانيون لا يكون لديهم تواصل عبر شبكات التواصل ؟
ج/ هذا قصور وبداوة لكنه ثقافة , وفي الجانب الاخر هنالك من يحتاج ان يقلل من المبالغة في الظهور وادعاء ما لا يعلم , وفي الجانب الاخر هنالك من يتواضع حتى يحرم  منه الناس , وهذا يدور حول ثقافة التواصل .
س/ ما هي قصة نيلك لشهادة الماجستير ؟
ج/ بالنسبة للماجستير تأخرت كثيرا لأنني لم اكن مهتما بالدراسة النظامية , وكنت مهتما بالعلوم الشريعة التي هي درس لي اولا , ثم سجلت في جامعة القران الكريم في السودان , وأخذت دبلوم في سنتين في الدعوة والإعلام وتبقى لي بحث تكميلي لم اكمله لعملي في الكويت وتكوين ثقافتي الذاتية وتكوين الاخرين .
ولم اكمل في تلك الجامعة , ثم سجلت بعد ذلك بسنوات في جامعة ام درمان ثم تأخرت عن دفع الرسوم , ثم يسر الله الرسوم , ثم بدأت التسجيل , واعمدوا لي الدبلوم وبقي لي البحث , وبدأت في البحث ( المحظرة الموريتانية وأثرها على الثقافة ) ويسر لي الله مشرفا يتردد على المملكة , واقترح مشرفا داخليا وهو الشيخ ابو انس , وبعد سنتين , سافرت الى السودان قبل الحج الماضي , وحصلت على امتياز , واوصوا بطبعها في المناقشة .
ويسر الله لي بعض الاخوة الفضلاء منهم محمد فال وعبد الله القرشي , والأخ فيصل الحازمي وعيسى عبد الغني , ولم ابذل جهدا كبيرا في الرسالة , وكانت تعتمد على التجربة وعلى المقابلات في الشخصيات , ولم يكن تحضريها متعب كثيرا , وكنت اكتب من ذهني ثم ابحث عن تأصيلها من الكتب الموجودة .
س/ هل تطمح الى الدكتوراه ؟
ج/ احاول ان اسجل في الدكتوراه , ومن ناحية الهوى الشخصي لست مهووسا بها ومقتضيات العصر تقتضي حمل هذه الاوراق .
س/ ما هو عنوان رسالتك للدكتوراه ؟
ج/ فكرت في بعض العناوين , فهل اكتب في الشعر , ثم توصلت الى ان الشعر يكفيه السمر , وعلى الانسان ان يشغل حياته بالقران ففكرت بالتفسير , صفات الانبياء في القران , والتفسير , واي شيء يرتبط بالقران له اثره , وتخصص البكالوريوس في التفسير والقران , فأكملا للمسيرة في هذا الجانب هو الاساس .
س/ اخذت الماجستير في مرحلة متأخرة والآن ستأخذ الدكتوراه
في سن اكبر فماذا تنصح الشباب حول المسارعة في نيل هذه الشهادات؟
ج/ انصح الشباب ان يستعجلوا في نيل الشهادات ويواصلوا الدراسة قدر الامكان حتى يتخرجوا وهم في ريعان الشباب حتى ينفعوا وينتفعوا , وبعد ذلك ستأتيهم الوظائف التي يصعب الجمع بينها وبين الدراسة , والدراسة لا تقبل الضرائر .
وعمر قال تعلموا قبل ان تسودوا وقال البخاري وبعد ان تسودوا والعلم في الصغر كالنقش في الحجر ولا بد للعلم من درس ومدرسة وصحبة علم .
س/ اخبرتني ان هنالك سؤال لن تجيب عليه ؟
ج/ السؤال لن اجيب عليه , والجواب عنه هو عدم الجواب
س/ ماهي قصة هذا السؤال ؟
ج/ الحديث عن الخصوصيات صعب ويندر في الانصاف بين التقصير والمبالغة والأصل التقصير فيه .
س/ لماذا لا تحبذ المقابلات الصحفية ؟
ج/ جيدة ومهمة ولكن لابد ان تكون مع اناس كبار ورثوا تجربة يلمسها الناس ويعيشوها , والآخرين مثلنا اذا تحدثوا عليهم ان يكونوا قريبا من الحقيقة , والإعلام يحب المبالغة , والحديث عن النفس مأنوس , وعلينا ان لا نبالغ في ذلك .
س/ رسائل توجهها الى الاسماء التالية ؟
ج/ الام / امي يارب  يتغمدها بواسع رحمته تعلمت منها الحب والايثار وخدمة لناس وطلاقة الوجه , وأمور كثيرة جدا في تعاملها , وبعد وفاتها قال احد اخوالها , قال ما جئتها حتى استقبلتني بابتسامة وودعتني بالبكاء .
الاب/
هو الذي رباني وعلمني مكارم الاخلاق والمروءة والقيادة .
الزوجة /
زوجتي الغالية هي التي احتضنتني وأكرمتني وربت ابنائي وتعلمت منها الشهامة والمروءة بارك الله فيها .
ابنائي /
يارب يحفظهم , وأتمنى ان يكونوا من اهل القران .
بنتك /
اسأل الله لها الصلاح والفلاح .
الجامعة الاسلامية /
هي جامعة عريقة وفكرة رائدة ونفع الله بها الناس في كل الارض
الكويت /
الكويت دولة رائعة واحتضنتني ولي فيها احبة لا يزال حبهم يركض في شغاف القلب
السعودية /
المملكة العربية السعودية هي بلاد الحرمين والفضائل والخيرات والتدين الصادق في الكثير من ميادين الحياة , واسأل الله له التوفيق .
الدمام /
الدمام لي فيها احبة , كرماء , وفيها جملة من الفضلاء الذين احتضنوني وشهدت فيهم الكثير من البر والإحسان .
الشيخ الددوا /
بركة من بركات هذا العصر نفعنا الله به ومد في عمره , وبارك له في علمه وولده , ولا يزال عطاؤه يخدم به الاسلام في كل مكان .

س/ كلمة اخيرة ؟
ج/ استغفر الله على ما اقوله مما ليس صحيحا فيها وان ينفع بها الناس


حاوره /  حمد عبدالعزيز الكنتي ( في مدينة الدمام النائمة على شاطئ البحر)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله