غرائب مجتمعية! #حمد_الكنتي

بعض البشر يضع لنفسه موازنات خاطئة ، ليعيش عليها طوال حياته ، جازما انها هي الصحيحة ، عذره في ذلك ان العالم كله يعمل بتلك الافكار ، ويتمثل بتلك العادات .

مثل هؤلاء عندما تجالسهم تسمع الغرائب ، وعندما تحاورهم تجد العجائب ، فأفكارهم التي يقيسون بها حياتهم لا تتطابق مع سنن الله في الكون ، ولا تتلاءم مع القيم الفاضلة التي ينبغي ان يتسم بها الانسان في هذا العالم  .

ولكي لا احيرك معي اكثر عزيزي القارئ ، اليك بعض الافكار الغريبة التي تسكن في عقول الكثير ، ومن ضمنها المثل الشعبي الذي يقول ( بعدما شاب ودوه الكتاب ) فهذا المثل يجعل الهمة خائرة  ، والذات واهنة ، لأنه لا يتفق مع قدرات الانسان الهائلة وكما قال الشاعر محمد اقبال :

وتزعم أنك جرم صغير  .. وفيك انطوى العالم الاكبر

ومن الغرائب المجتمعية هي تلك الجملة التي تقول (من سبك رد عليه بعشرة!) فهذه الجملة مثلا كفيلة بتأجيج الصراع ، وزرع الفتن ، والعاقل منا هو الذي يستبدلها بأشياء اخرى كالتغاضي ، والتسامح !

ومن الافكار المستغربة في قولهم: (أنا لا احترم إلا الشخص الذي في مستواي أما الاخرين فاحتقرهم وأقلل منهم) وربما اتعامل مع من أحب بكل رقيّ ، ولكن خرجت تعاملت مع الاخرين بأسوأ أنواع التعامل ، وهذه فكرة منافية للقيم الانسانية النبيلة وبكل تأكيد  .

ومن الاشياء الملفتة جِداً في مجتمعاتنا هي قضية الحوارات ، فتجد الكثير وللأسف عندما يحاور الاخرين يريد نتيجة واحدة وهي الانتصار في هذا الحوار ، مهما كلف الثمن ، حتى لو كان دفع الثمن نُكران الحق ، وكبح جِماح الحقيقة!

ومن الموازين التي انقلبت في مجتمعاتنا هي أن النظرة لمُعلم الناس أصبحت قاصرة ! وتنعكس عندما يتعلق الأمر بلاعب كرة قدم فتصبح عالية  ، ويصبح هذا اللاعب هو صانع المجد وقدوة الشباب ، ويكون هذا المُعلم هو الكائن العادي الذي لا يُقدم ولا يؤخر ، وربما لا يعرفه أحد !


وفي الختام يقول الامير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد في قصيدته أربعين :

شفت في الدنيا مهـازل تُفقِـد المـدرِك صوابـه


يفخر الكافـر بكفـره تُشْتَـم بْقولـة " أصولـي " 

 

كتبه / حمد عبد العزيز الكنتي











 

 

 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله