حواري مع افنان السليم #حمد_الكنتي

تم نشر هذا الحوار في صحيفة مكة الالكترونية 


شابة سعودية تطرح مبادرة ( من اجل كوكبنا )

كثيرة هي المبادرات التي تنطلق من شباب وشابات هذا الوطن ، وكثير منها منها يموت في المهد ، لعدم توفر الدعم الكافي لها ، وبين أيدينا مبادرة لشابة سعودية ، حرصت على توعية المجتمع بأهمية (الترشيد) وعدم الإسراف ، في هذه الزاوية تستضيف صحيفة مكة الالكترونية كعاداتها بعض المبدعين والمبدعات في كافة المجالات لتسلط الضوء على ابداعاتهم واختراعاتهم التي تفيد المجتمع بشكل كبير وفي هذا اللقاء نستضيف ، افنان السليم صاحبة فكرة مبادرة (من اجل كوكبنا ) لتحدثنا عن خفايا هذه المبادرة ونتعرف على بعض افكارها عبر هذه السطور فأليكم الحوار وأهلا وسهلا بها وبكم قراء صحيفة مكة الالكترونية .
بدايةً من هي افنان السليم ؟أنا أفنان بنت عبد المحسن السليم ، في المرحلة الثانوية ، و ناشطة في برامج التواصل الاجتماعي وصاحبة مبادرة (من أجل كوكبنا) .
– حدثينا عن هذه المبادرة وما الهدف منها؟
من أجل كوكبنا .. حملة او مبادرة لتوعية الناس وتذكيرهم بالنعم التي أنعم الله بها علينا ويسرها لنا في هذه الارض .. والتي نحن الآن نبذّر فيها ونستهلكها بدون ما نستشعر اهميتها ومن أهمها نعمة الكهرباء التي هي جزء كبير من حياتنا وبدونها لا نستطيع ان نعيش .. ايضا وباقي الامور في حياتنا التي نستهلكها بدون حساب او توعية .
وهذه الحملة تحاول ان تضع افضل الطرق والأساليب لتوعية الناس وترشيدهم في الكهرباء وغيرها من الموارد والنعم التي لا يشعرون بقيمتها ونحن نستهدف في حملتنا الأمهات وفئة الشباب والأطفال .
س : هل هنالك شركاء لك في هذه المبادرة ؟
بدأتها وحيدة وانضمت معي صديقتي ، فاطمه الشريم والمنسقة الإعلامية للحملة العنود الملحم ، وبعد ذلك شاركني ودعمني المهندس ، اسامة بن سلم بأفكاره ومقترحاته وهو من ضمن لجنة حكومية تساهم في ترشيد استهلاك الطاقة ولا أنسى ايضا أهلي ووالدي هم اساس انطلاقتي وأفكاري.
– علمنا بأنك ذهبت لأسبانيا ووجدت الدعم هنالك حدثينا عن تلك التجربة الأسبانية وما مدى تطبيقها على واقع المملكة السعودية ؟ذهابي لأسبانيا كان لعدة اسباب اهمها ان اسبانيا دولة استهلاك الكهرباء فيها محدود وأسعاره مرتفعة جدا ولذلك هي الدولة الاولى في اختراع ووضع حلول حاسمة في ترشيد استهلاك الطاقة ، واستطعت من خلال زيارتي ان ادرس وابحث عن الطرق الافضل في ترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية .
– هل واجهتك صعوبة في اتمام عملية نشر المبادرة وتسويقها ؟واجهتني صعوبة فقط في نشر الحملة اعلامياً ، وحتى الان لم نستطع ان نتلقى الدعم الكامل ولم يتبنى فكرتي أحد لتكون واقعاً فعالاً .
– هل سبق لك ان تحدثت عنها في وسائل اعلامية عن المبادرة وماذا كان المردود ؟نعم مع القناة السعودية الأولى و قناة الديوان في جده ولله الحمد وجدت إقبال وحماس من مذيعي اللقاء ومشاهديه .
– هل تحولت المبادرة الى مشروع بحثي وما هي النتائج؟حتى الان ليست لدينا الموارد والدعم الكافي الي نستطيع من خلالها جمع كمية اكبر من المعلومات والأبحاث التي تساهم وبشكل كبير في انجاح مواضيع الحملة.
– ما هي المساعدة التي تريدينها من الجهات والمؤسسات لكي تكملين مشروعك ؟احتاج اولاً دعم وتبني للفكرة وأن ننطلق بأفكار ونبحث عن حلول ومساعدات من جهات لديها معلومات ومصادر افضل في ترشيد استهلاك الطاقة .
س : كلمة اخيرة لقراء صحيفة مكة الالكترونية ؟نحتاج الدعم لعمل حملات توعوية تنتشر في الأسواق والمعارض ،وتكون مواضيعها جذابة لكل فئات المجتمع، ونستطيع من خلالها ان نساعد في ترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية الاخرى ، ومبادرتي هذه لم تنبع إلا من حبي للوطن ، الذي نريد ان نتكاتف ، ونخفف استهلاكنا للكهرباء ، ونستثمر في الطاقة و نحافظ عليها لنصل بوطننا الى عالم افضل وجو بيئي انقى ، وأشكر صحيفة مكة الالكترونية التي أتاحت لي هذه الفرصة للحديث عن مبادرتي ( من اجل كوكبنا ) وأشكرك يا حمد على مبادرتك في دعمي عبر ابرازي في هذا الحوار وأنا ممتنة لك وللصحيفة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله