نغمة روحية #حمد_الكنتي


لا أبحث عن الجدل المُعتاد حول شرعية مجالس مدح النبي صلى الله عليه وسلم من عدمها .. وانما احاول في هذه السطور وصف شيء من جمال تلك المجالس العامرة بالمحبة والتواضع ، والزكية بالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

تأخذهم الخطى من كل حدب وصوب لتجمعهم في باحة وضاءة ، فكلما ضاق المكان اتسعت قلوبهم ، وانسجمت ارواحهم ، وضحكت نفوسهم فرحا واستبشارا بمدحه صلى الله عليه وسلم .

عندما تتوسط المكان تجد امامك ذوات نقية ، فالكل فرح مسرور ، والجميع مستبشر يرفق بمن حوله ، ويأنس باهل المجلس ، فتقبيل الايادي بينهم عادة ، والتودد المتواضع لديهم عبادة ، ولا فرق في ذلك بين كبير وصغير ، فكل نور سينطفئ امام شعاع نوره صلى الله عليه وسلم.

واذا جلست ستسحر بروعة تلك المناظر التي ترى ، فذاك ينكمش لكي يجد آخر مكان بجواره ، وهذا يقدم الطعام والشراب لآخرين ، وما بين هذا وذاك يُحلقّ السلام بين الجميع ، فالتحية الباسمة تُنسيك همومك ، والنغمات الروحية تجعلك ترقى في معاريج السماء ، فمديحه صلى الله عليه وسلم فن لا يتقنه الا النبلاء .

يتزاحم الاحبة ولكن قلوبهم تتسع مودة وشوقا للحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فيصدح اهل الحداء شغفا ، وترقص الايادي على الدفوف طربا ، وتتعالى الاصوات العاشقة لتُفرح القلوب الناسكة ، ويتماهى الجميع مع تلك النغمة الروحية ليصدق عليهم قوله تعالى ( اني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض ) فهم يسيرون الى الله بلا خطوة .. ومن قلوبهم تبدأ كل الدروب العاشقة .

في تلك المجالس تظهر جمالية الدين وتتجلى روعته ، فكل من يُقدم الدين بثوب الحزن لا مكان له هناك ، وكل من يرى بان الدين جمود لا يمكن ان يكون بينهم ، فهم فقط يقدمون الدين في جلباب المحبة ، إذ يطلقون من قلوبهم حمام السلام ، ويصدحون مدحا في سيد الانام ، فما احلاهم من عاشقين تذوقوا اجمل كاسات الغرام.

فمدح النبي صلى الله عليه وسلم يزيد تلك الاصوات جمالا ، ويضفي على النفوس جلالا ، وينعش القلوب محبة ، ويُحييّ الارواح لتغدوا الاجساد خفيفة ،  ويملأ اللحظات بالبهجة والسرور ، ويجعل الجميع طرِب حبور.

فسماعنا لمدحه صلى الله عليه وسلم يزيدنا حبا له ، وزيادة حبنا له تدل على زيادة ايماننا ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه وماله وولده والناس اجمعين ).


حكمة المقال :

قال الشاعر مدحا في النبي صلى الله عليه وسلم :

ولد الهدى فالكائنات ضياء .. وفم الزمان تبسم وثناء


كتبه / حمد عبد العزيز الكنتي 2018



نتيجة بحث الصور عن المواجهة الشريفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله