البسطاء هم النبلاء


البساطة هي السعادة
في يوم تملكتنا المادة , وأثقلنا الاغراق في زيف المناظر , وتباهينا حتى خرجنا من ذواتنا , وأصبحنا عبارة عن ازياء لامعة ومظاهر كاذبة , بحجة التطوير ومواكبة الموضة .
والقصد هنا ليس في العناية بالمظهر , وإنما المقصود هو الاسراف في التمظهر والتعقيد , وكما قيل لا تجعل ملابسك اغلى ما فيك .
وتمادت بنا المظاهر الى قطيعة الرحم فتجد الانسان لا يستطيع ان يصل رحمه لأنه لابد له من (برتوكول) معين , (وبرستيج) خاص , ووقت حضور ووقت انصراف , فيظل يدور في نفس الدائرة ويقطع حبل الوصال في ظل التمسك بالمظاهر الزائفة .
مظاهر اثخنتنا وأخرت الشباب والفتيات عن الارتباط بحجة اشياء ثانوية لا تمت للإنسانية بصلة , وإنما الهدف منها يندرج تحت ( لابد ان يمدحنا الناس او نعمل مناسبة تعلق في الذاكرة ) والعريس قد تعلقت به الديون وقتلته الهموم .
ومما لفت نظري هي مبادرة المذيع في قناة الرسالة الشاب المصري (عبد الله عبد العظيم ) الذي عمل زواجه عصرا على كورنيش جدة وكان حفلا بسيطا بهيجا بهيا , ولاقت فكرته رواجا وآمن بها اربعين شابا وتعاهدوا على تنفيذها في اعراسهم.
ولو عدنا الى انفسنا وواجهنا الحقيقة , سنجد بان البساطة في التعامل , وعدم التعقيد , هو اسلوب نبوي راق , فالنبي صلى الله عليه وسلم كان بسيطا وزعيما فوق الزعماء .
فكانت تأخذ بيده الجارية , ويمازح الصبي , ويرتقي عليه في سجوده الطفل , وتتبول عليه الطفلة , ويمازح العجوز , ويبستم في رقي للجميع .
وعلى نهجه اقتفى ذلك عمر ابن الخطاب , حتى قال فيه رسول الروم ( حكمت فعدلت فنمت ) وذلك عندما دهش من نوم الخليفة تحت الشجرة , وأي بساطة بعد هذه.
ما اجمل الحياة البسيطة , حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه ( وارزقنا حب المساكين) فعندما تعيش تلقائيا , دون ان تتعبك المظاهر , وتصبح حينها الة جامدة تتحرك في عمق الوهم , وكما قيل البسطاء هم السعداء .
قال الشاعر :
من انتم لولا البسطاء؟
كان رسول الله بسيطا 

وزعيما فوق الزعماء
من انتم لولا البسطاء؟

نحن الارض ونحن الحرث 

ونحن الزرع ونحن الماء

من انتم لولا البسطاء؟

حفنة اسماء جوفاء

اعباء تنجب اعباء

اشياء تخلف اشياء

وغباء في ظل غباء

من انتم لولا البسطاء؟


نحن التاريخ فمن انتم ؟

نحن الناس 

يا ازياء 

فاحترمونا يا عباد المال 

وأشباه النبلاء ...



كتبه / حمد عبد العزيز الكنتي

14/7/1434

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله