اهل موريتانيا في السعودية

موريتانيا تجمعهم في غربتهم , ويلملم شتاتهم حضن مكي وبهجة مدنية , جاء اجداداهم منذ القدم , والنوايا الطاهرة تزفهم الى ارض الوحي فرغبة الجوار تعززهم , وروحانية المكان تنعشهم , كيف لا وهم حملة كتاب الله وهو سر تألقهم .
اقبلوا يحملون معهم تراث تعليمي هائل , اقتبسوه من تلك المحاظر العتيقة التي كانت ولا زالت تتفوق على ضحالة كثير من الجامعات , بما تملك من علم وافر , وتطبيق متميز .
ووضعوا لأنفسهم ارضا خصبة للعلم , قادها الكثير من علمائهم , وعلى رأسهم الشيخ محمد الأمين صاحب كتاب اضواء البيان التفسير المشهور .
واستمروا في اخراج الاجيال تلو الاجيال , فالأسرة الموريتانية عالمة بالطبع , فالمرأة الموريتانية تتلو القران وهي تطبخ , وتقوم بتنويم الاطفال على النصوص الشرعية حيث تشدوا بالانظام الشرعية التي نظمها علماء بلاد شنقيط , وهكذا حتى تغرس في طفلها حب العلم وشغف التعليم .
وكما جاء في الحديث (اعملوا فكل ميسر لما خلق له ) فالله يسر الموريتانيين لخدمة العلم , فالوقت يمضي في التعلم والتعليم , ولا تتفاجئ اذا قلت لك بان الكثير من المدن والقرى السعودية يصدر لها القراء الموريتانيون ويتواجد فيها علمائهم , انهم وبحق تركوا بصماتهم في كل زمان ومكان.
ومن شدة شغفهم بالمعرفة , سميت بلادهم ببلد المليون عالم , وهي ايضا بلد المليون شاعر , فبرغم علمهم الوافر , فهم فوق ذلك فحول الشعر , وأمراء الكلمة , وهذه المزية جعلت لهم روح جميلة يتقبلها الكل , حتى وان لم يتفق مع بعض افكارهم .
حسنا ماذا بقي , وماذا عساني ان اقول , فكما يقول نبي الكريم ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا عالم ومتعلم ) وهذا ما يجسده ابناء شنقيط على ثرى ارض الوحي .
حكمة شنقيطية
لابد للطالب من كناش        يكتب فيه العلم وهو ماش








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله