الخير الذي يَغمُرك

من الطبيعي أن يتأثر البشر بالتقلُبات الاقتصادية كالبطالة وارتفاع الأسعار ومتطلبات الحياة، ولكن من غير الطبيعي أن يفتحوا للتشاؤم قلوبهم! ويتركوا أبواب شخصياتهم ونوافذ ذواتهم مُشرعة أمام ضبابية النظرة السوداء للحياة!

لو فكر كل واحد منا بالخير الوفير الذي يغمره والعوالم التي تعمل بانسجام في عمق أعماق جسده دون أمر منه سواء كان ذلك أثناء يقظته أو منامه لما تشاءم ولو لدقيقة واحدة.

فمن المفترض أن الكرم الذي أغدقه به ربه - وهو في بطن أمه، ثم توالت عناية الله تغشاه في طفولته رزقاً ولطفاً وتسخيراً وعناية حتى كبُر وألطاف الله تترى عليه- يجعله يُغلق نوافذ التشاؤم ويفتح أبواب التفاؤل على مصراعيها.

هذا وأمثاله يدخل لهم الشيطان من مليون مدخل! ومنها: الخوف من الصدمة، والنظر لما في أيدي الآخرين، والكسل عن القيام بأي شيء! وغيرها من المُعتقدات التي يظن صاحبها أنه فتح أبواب الغيب وعرف مصيره فيظل مُتقوقعاً في الدرك الأسفل من عوالم لا تمُتّ للحياة بشيء.

قبل أن تتشاءم تذكر الخير الذي يغمرك، تحسس نبضات قلبك، راقب انفاسك وهي تتغلغل في أعماقك، تخيّل الدم وهو ينتشر في كل أرجائك دون أمر منك، تفكر في أعضاءك وهي تتظافر في ورشة عمل دائمة تتحرك فيك

واستحضر نعمة أطرافك التي تمشي بسببها وتبطش بها، وأصطحب معك فتوحات الله عليك التي لا تنتهي، وتذكر نِعمه التي لا تنقضي، وتفكر في النعم الخفية التي يُتخمك بها فكم من شر حدّق بك ودفعه الله عنك، وكم من مرض كاد أن يعصف بك وحفظك الله منه، وكم من عدو تربص السوء ثم حفظتك عناية الله الذي لو عدت إلى صوابك لعرفت بأنه لم ينساك في طفولتك وفي أشد أوقات ضعفك فكيف بك الان.


حكمة المقال

يعض البعض التشاؤم كشماعة للفشل وذريعة للكسل! وعندما يسكن قلبه سواد التشاؤم ينسى نعم الله عليه! وحينها ستبتعد عنه الفرص التي حتى وإن مرت بجواره فلن يراها لأنه يحتاج أن يُغيّر عتبة حياته.


حمد الكنتي



 

 

تعليقات

  1. جميل جدا ماشاءالله تبارك الله بارك الله في جهودكم ونفع بكم

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله