تنتهي المنافسة ينتهي الصراع!

 

تزداد نار المنافسة كل يوم بين الكثير من الناس في الكثير من المجالات، فكل مجموعة تتقوقع في أي مكان ستنشأ بينهم منافسة سواء كانت شريفة أو وضيعة.. وترتكز هذه المنافسة على الرغبة في تحقيق المعنى عند أصحابها، والوصول الى مستويات أعلى، وتحقيق أرباح مادية أكثر، وغيرها من الغايات التي لا تنتهي.

وتقف إيجابية هذه المنافسة أو سلبيتها على هل كونها خرجت من عقلية الندرة التي يعتقد صاحبها بأن العالم خالٍ من الفرص! ضيّق الخيارات! وبالتالي فإنه إذا لم يحصل على ما يريد سيفوته القطار، وستضيع عليه الفرص.. ولكي يعيش يجب أن يموت الاخرين! أو يذهبوا الى أماكن بعيدة عنه!

أو على العكس تماماً كأن تخرج من عقلية الوفرة التي يرى صاحبها بأن العالم مليء بالفرص التي لا تنتهي، وأن القمة تسع للجميع، وأن الخيارات واسعة، وأن رزق الله يفيض على الكون أضعافاً مضاعفة، وحصة كل شخص من عطايا الله مضمونة، فلا أحد سيقطع رزق أحد، ففضل الله يعم الجميع.. ومن يفكر بهذا التفكير سيتعاون مع الجميع، وسيقدم للكل ما يستطيع من خدمات تعود بالنفع على الجميع.

وتعرفهم من كلماتهم وأفعالهم فتجد أن صاحب عقلية الندرة يُكرر كلمات مثل: (لا تعطيه سر المهنة- قرشك الابيض ليومك...- هذا يهدد مكاني- لا أستطيع مساعدتك)! وغيرها كثير فهو بالمُجمل يُحب أن يُحمد بما لم يفعله! ويحب التسلق على ظهور الاخرين! الى آخر أفعاله المليئة بالمنافسة الطِينية المسمومة!

وعكسه صاحب عقلية الوفرة الذي نسمع ونرى الخير والتفاؤل في كلماته وأفعاله، فهو كريم مع الجميع ويتمنى الخير للكل، ويسعد بنجاحات الاخرين.. ولأنه يُنافس نفسه يقوم بدعم المبتدئين، ويشجع المنطلقين.. فهو يملك طاقة إيجابية تشع من قلبه في كل زمان ومكان، ينصف الجميع، ويعطي كل ذي حق حقه، وينسب الجهود لأصحابها، ويعطي من خبراته ووقته وجهده في سبيل أن يحقق أماني الجميع ليشكل بذلك أيقونة خير وفضل وعطاء.

وكلما خففنا من لهيب المنافسة وجعلنا كل شخص ينافس نفسه سنصل الى حياة علمية أو عملية أو عائلية أو اجتماعية نقية، وستغيب الدسائِس، وتختفي المشاكل، وتغيب مظاهر الأقنعة التي يحتفل الناس فيها برحيل فلان من المكان الفلاني بالاستقالة أو الموت! ليتظاهر حينها سُفهاء المنافسة السلبية بالألم الوهمي والتضامن الكاذب  وينتهي حينها صراع الرغبات غير النبيل الى الأبد.


حكمة المقال


تظهر مشاكل المنافسة عندما يغيب عنك الشخص الذي تنافسه لتفقد شغفك الذي ربطته بمؤثر خارجي.. ولذلك الحل دائماً في منافسة الذات التي تجعلك تُقارن نفسك الان بحالتك قبل عام، وتتحسس أحوال التغيير وفضائل التطوير بعيداً عن المقارنات مع الاخرين.. فمن قلبك الحيّ تبدأ كل الدروب المشرقة.


حمد الكنتي



 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله