ولا تعضلوهن .. !


انتقل الزواج من معناه الحقيقي حيث الالفة والفرح والسعادة , الى معاني أخرى لا تشكل وجهه الجميل , وإنما تضع عليه الوان باهتة تنبثق من عقليات تتقارب في التفكير وتبتعد عن كل النداءات الربانية والنبوية متقوقعة في عادات تفوه بها اموات , وأطماع يتربص بها جياع القلوب ,
وكأن الانثى اصبحت تباع وتشترى , وكأنها من ناحية اخرى حق خاص لمن هم في دائرتها , وكأن القضية ليست قضية زواج فحسب وإنما هي قضية امة !
 وكما يقولون انت لن تتزوجها هي فقط انت ستتزوج قبيلتها ! وعندما وسعوا هذا المفهوم اصبحت القضية شائكة وعميقة ومتشابكة , فهنالك الكثير فوق عاتقك من همً القوم والقرية الجديدة التي تحملها فوق ظهرك ولن تتميز وفق تفكيرهم إلا اذا حققت الكثير من المظاهر الاجتماعية وخرجت عن ذاتك ليكونوا هم انت , وأنت تهت في عالمك الاخر , ولا تدري اين المسير لسانك حالك هل هذا زواج ام هو قضية الشرق الاوسط !
ووفق هذه المظاهر التي سردتها آنفا يتضح الاتي , انه عندما اخرجنا الزواج من بساطته التي يطالبنا بها الاسلام , وجعلناه قضية كبرى فقمنا بعضل البنات وإبقائهن في المنازل تحت حجج واهية منها انتظار ابن العم حتى ولو بلغت الانثى الاربعين , ومنها طمع في رواتب الموظفات منهن , ومنها انهم ينتظرونها تكمل دراستها , وخذ من هذه الحجج وتعجب !
وتغيرت المفاهيم فبدلا من ان يسهل امر الزواج للشباب والبنات وتذلل الطرق اماهم للوصول الى ارقى وانقى واطهر علاقة , اصبحت تصًعب امامهم الامور وتوضع العوائق من قبل الجميع , ويغضب البعض , ويفرح البعض , وكأن الشيطان يدور حولهم وينزغنهم فهو كما تعلمون لا يريد إلا الحرام ويسعى دائما خلف افشال الحلال بجنوده من الانس والجن !
 وأنا ارى ارتال هائلة من النساء , واسمع احصائيات مخيفة عن العنوسة كان اخرها يقول ان الرقم هنا في المملكة سيزيد من مليون ونصف عانس الى اربع ملايين عانس في السنوات الاربع القادمة , اتسائل وحق لي ذلك , معقولة هذا الكم الهائل موجود من النساء الاتي في عمر الزواج , والكثير من الشباب لا يزال عازب !!

كتبه / حمد عبد العزيز الكنتي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رثاء عن الراحل معيض سعدون العتيبي رحمه الله

قصتي مع مرض السكر! #حمد_الكنتي

ملامح من حياة المرحوم الشيخ احمد اباتي رحمه الله